کد مطلب:103707 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

نامه 033-به قثم بن عباس











[صفحه 85]

الی قثم بن العباس، و هو عامله علی مكه (اما بعد) الحمد و الصلاه (فان عینی بالمغرب) ای الذی جعلته رقیبا فی البلاد المغربیه، لا طلاعی علی احوال معاویه (كتب الی یعلمنی) فی كتابه (انه وجه علی الموسم) ای موسم الحج، و الموجه معاویه (اناس من اهل الشام العمی القلوب) جمع اعمی، و المراد بهم من لا یدركون الحق بقلوبهم (الصم الاسماع) الذین لا یستمعون الی الموعظه للانتفاع بها (الكمه الابصار) جمع اكمه، ای الذین لا ینظرون فی الادله للاستفاده منها (الذین یلتمسون) ای یطلبون (الحق بالباطل) ای یریدون الوصول الی الحق لكن بسبب اعمال باطله (و یطیعون المخلوق) ای معاویه (فی معصیه الخالق) الذی امرهم باتباع الخلیفه الشرعی (و یحتلبون الدنیا درها) الدر اللبن، و المراد حلب و تطلب خیرات الدنیا (ب) اسم (الدین) فانهم جعلوا الدین وسیله لانتهاز الدنیا (و یشترون عاجلها) ای عاجل الدنیا (باجل الابرار و المتقین) و هو الجنه. (و لن یفوز بالخیر الا عامله) هذا بیان انهم لن یفوزوا بالخیر و السعاده، لانهم لم یعملوا لاجله، و الفائز بالخیر هو الذی یعمل له (و لا یجزی جزاء الشر الا فاعله) فهم یجزون جزاء الشر (فاقم) یا قثم (علی ما فی یدیك) من ا

لسلطه و الحكومه (قیام الحازم) الملتفت للاشیاء المستعد للاحداث (الصلیب) ای الشدید المتصلب فی امره. (و الناصح اللبیب) ای العاقل (و التابع لسلطانه) ای لخلیفته (و المطیع لامامه) یعنی نفسه الكریمه (و ایاك و ما یعتذر منه) ای احذر ان تفعل شیئا تحتاج الی الاعتذار منه، اذا قیل لك: لم فعلت هذا (و لا تكن عند النعماء) الی النعمه (بطرا) ای شدید الفرح الموجب لاهمال الامر الذی یسبب ضیاع النعمه (و لا عند الباساء) ای الشده (فشلا) ای فاشلا جبانا (و السلام).


صفحه 85.